تخطيط الإنتاج والجدولة

تخطيط الإنتاج والجدولة هو العملية التي يتم من خلالها تحديد الخطوات وأيضاً الموارد اللازمة لعمل وإنتاج سلعة أو حتى خدمة معينة بالكفاءة والفعالية العالية، كما أنه يهدف بشكل كبير إلى تخطيط الإنتاج وإلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب وأيضاً ضمان العمل على تحقيق الأهداف التي تكون محددة من حيث الجودة والكمية وأيضاً التكلفة، كما يشمل التخطيط الخاص بالإنتاج تحديد الجدول الزمني للإنتاج وتوزيع الموارد بشكل فعال لضمان تحقيق الأهداف المحددة.

تعريف تخطيط الإنتاج والجدولة

هو خطة تصنيع منتجات الشركة وخدماتها وتحدد أهداف الإنتاج والموارد المطلوبة والعمليات والجدول الزمني العام وتحدد الخطة لجميع الخطوات التشغيلية المعنية وتبعاتها، فالهدف هو تصميم الطريقة الأكثر فعالية لصنع وتسليم منتجات الشركة بالمستوى المطلوب من الجودة وتساعد خطة الإنتاج المصممة جيدا الشركات على زيادة الإنتاج وتوفير المال من خلال تطوير طرق أكثر سلاسة وسهولة. 

ما هو تخطيط الإنتاج؟

تخطيط الإنتاج وتطويره هو استراتيجية شاملة لصنع منتجات الشركة وخدماتها، ويتم اعتماد تخطيط الإنتاج في البداية من قبل الشركة المصنعة الكبيرة، ومنذ ذلك الحين أصبح هو الأكثر شيوعا بين الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في صناعات متعددة، ويرجع ذلك إلى أن التكنولوجيا هي التي جعلت من السهل تخطيط وتتبع عمليات الإنتاج بجهد أقل ويغطي تخطيط الإنتاج العديد من جوانب الإنتاج المختلفة للتنبؤ بالطلب إلى العمل على تحديد المواد الخام وأيضاً القوى العاملة.

الفرق بين تخطيط الإنتاج وجدولة الإنتاج

تخطيط الإنتاج هو نظرة عامة على كل ما تخطط به الشركة للقيام به، وهو مجال شامل يتضمن التركيز على كفاءة العميل والتصنيع وهو متشابك مع كل أقسام النشاط بما في ذلك المالية والمبيعات، كما يشمل توقيع الطلب لتحديد المزيج المناسب من المنتجات لتلبية احتياجات العملاء. 

جدولة البيانات، حيث تقوم الشركة بإنشاء رؤية أكثر تفصيلا لكيفية تنفيذ الشركة لذلك ويصف جدول البيانات متى تحدث كل خطوة في خطة الإنتاج بالإضافة إلى العمال والآلات والموارد المحددة للعمل ويمكن أن تكون جدولة الإنتاج معقدة كثيرا، خصوصا عندما يكون هناك العديد من الخطوات الإنتاجية.

شرح تخطيط الإنتاج

التخطيط للإنتاج هو مجال كامل يتضمن أكثر من التركيز على كفاءة عملية التصنيع، وتشمل أنشطة التخطيط للإنتاج توقيع الطلب لتحديد المزيج المناسب من المنتجات لتلبية احتياجات العملاء، بالإضافة إلى اختيار الطرق الأمثل لبناء تلك المنتجات لأنه يقيم التخطيط للإنتاج وأيضا الموارد المطلوبة لتحقيق أهداف الإنتاج ويوضح بالتفصيل جميع العمليات في عملية الإنتاج ويجب أن تتضمن خطط الإنتاج المرونة لإجراء تعديلات تشغيلية عند حدوث أي مشاكل والتي تكون مثل تعطل الآلات ونقص العمالة وأيضاً المشاكل التي تكون في سلسلة التوريد.

أهمية تخطيط الإنتاج والجدولة

تستعد خطة الإنتاج المنظمة بشكل جيد للزيادة في الأرباح ورضا العملاء، بينما تسبب الخطط السيئة تصميم مشاكل ومن الممكن أن تؤدي إلى إفلاس الشركة، ومن أهم فوائد تخطيط الإنتاج الناجح سوف نوضحها فيما يلي:

  1. توفر خطة تخطيط الإنتاج والجدولة مصدراً لفهم وتدفق الموارد وخطوات الإنتاج المطلوبة لتلبية احتياجات العملاء كما تساعد الشركات على فهم المشاكل المحتملة التي قد تحدث أثناء الإنتاج وكيفية التخفيف منها.
  2. كما يقلل التخطيط التفصيلي للإنتاج من تكدس العمل ويساعد على تقليل التكاليف ويساعد بشكل كبير في ضمان الجودة العالية للمنتج والحفاظ على المصاريف ضمن الميزانية.
  3. يساعد التخطيط للإنتاج على ضمان قدرة الشركة على صناعة وتسليم كل منتجات العملاء في الوقت المحدد، لكى يتم كسب رضا أعلى للعملاء واحتمالية أكبر للتكرار في التعامل التجاري.

خطوات إعداد تخطيط الإنتاج والجدولة

تحدد خطوات العمليات والخطوات والموارد اللازمة لإنتاج المنتج المطلوب في العديد من الخطوات وفي المرحلة الأولى، تقوم الشركة بدراسة كل الخيارات المختلفة لتحقيق أهدافها في الإنتاج، مثل تخصيص بعض المراحل لبعض الشركات الخارجية وتحدد خريطة الإنتاج للخطوات المترابطة والتي يمكن أن يتم تنفيذها في وقت واحد، وتقوم شركة ارى بهذه الخطوات بكل كفاءة، وتأتي باقي الخطوات فيما يلي:

تخطيط الإنتاج والجدولة:

اختيار عدة خطط للأنتاج بعد مقارنة التكلفة والوقت المطلوب والمخاطر لكل خيار ويساعد مشاركة الخطة المحددة مع جميع أصحاب العمل اللازمين عادة في ضمان سير وسهولة عملية الإنتاج حيث يكون جميع أصحاب العمل على علم بما هو مطلوب والقيام بإنشاء جدول إنتاج مفصل يوضح بالتفصيل كيف ستنفذ الشركة الخطة، بما في ذلك الموارد والتوقيت لكل خطوة.

المراقبة والتحكم:

بمجرد البدء في الإنتاج، ستحتاج إلى أن تتبع الأداء وأن تقوم بمقارنته باستمرار من خلال الأهداف الموضحة في خطة الإنتاج وتساعد المراقبة الدقيقة للشركة على اكتشاف أي مشكلات بمجرد ظهورها، بحيث يمكن معالجتها بسرعة.

التعديل عند الحاجة:

من المحتمل تأثر الإنتاج بأحداث لا يمكن التخطيط لها أو التنبؤ بها وتشمل هذه الأحداث بعض التغييرات في المواصفات المطلوبة من العميل، واحياناً التأخيرات في سلسلة التوريد، وأعطال المعدات، ومن الضرورى أن تحتاج إلى طرق جديدة لتحسين خطط الإنتاج بعد رؤيتها في العمل لفترة من الوقت ولذلك من الضروري أن تكون خطط الإنتاج مرنة بما يكفي للسماح بالتعديل عند الحاجة، مثل أن يقوم مدربين كرة القدم في كثير من الأحيان بتعديل استراتيجية اللعبة في الشوط الثاني والأمر نفسه ينطبق على تخطيط الإنتاج.

أخطاء شائعة في تخطيط الإنتاج والجدولة

سوف نتعرف على كل العقبات المحتملة مسبقاً والتي يمكن أن تساعد الشركات على تجنب المشاكل أو التخفيف منها بمجرد بدء الإنتاج، وهذا حيث سوف نقوم بعرض أكثر الاخطاء شيوعا فيما يلي:

  1. عدم توقع المخاطر: فخلال فترة الإنتاج في أي عملية إنتاج معقدة، يمكن أن تتعثر الخطط، حيث يجب أن يشمل تخطيط الإنتاج استراتيجيات على إدارة المخاطر، ويجب العمل على كل الخطط الاحتياطية التي يمكن للشركات الاعتماد عليها في حالة حدوث مشاكل.

فعلى سبيل المثال، إذا تعطلت آلة على الخط ولم تكن قد قمت بتخصيص ميزانية للإصلاحات، وساعات العمل الإضافية للعمال بعد الدوام، فقد يؤدي الأمر إلى إجهاد الموارد المالية للشركة.

  1. الحفاظ على متابعة الإنتاج: فعلى الرغم من أن البرنامج الخاص بإدارة الإنتاج يمكن أن يوفر لك الرؤية الشاملة في الوقت الفعلي للحالة الخاصة بإنتاج الشركة، فمن الجيد أن يتم استكمال هذه المعلومات بالزيارات الشخصية إلى الخط الخاص بالإنتاج، حيث توفر هذه الزيارات رؤى كبيرة حول كيفية عمل خط الإنتاج في ممارسة العملية فهذه الرؤى قد لا تكتسبها إذا كنت ليس لديك خبرة.
  2. عدم صيانة المعدات: معدات التصنيع الخاصة بك هي خط الهجوم لشركتك، لذلك لا تهملها وسوف يساعد تتبع الاستخدام وإنفاق المال مقابل الصيانة الوقائية الدورية على ضمان قدرة أجهزتك على الحفاظ على سير أعمالك.

تعريف الجدولة 

الجدولة هي عملية ترتيب ومراقبة وتحسين العمل وأعباء العمل في عمليات الإنتاج أو عملية التصنيع ويتم استخدام الجدولة لتخصيص موارد المصنع والآلات وتخطيط الموارد البشرية وتخطيط عمليات الإنتاج وشراء المواد، ومن فوائد جدولة الإنتاج ما يلي:

  • تخفيض عمليات التغيير.
  • تخفيض المخزون والتسوية.
  • خفض جهد الجدولة.
  • زيادة كفاءة الإنتاج.
  • تسوية تحميل العمل.
  • الدقة في تاريخ التسليم.
  • معلومات في الوقت الحالي.

وفي نهاية المقالة قد نكون تعرفنا على تخطيط الإنتاج والجدولة وأهمية تخطيط الانتاج بالشرح ومفهوم الجودة والانتاج فإن تخطيط الإنتاج من المهام التي تزيد من الأرباح ورضا العملاء وكفاءة الشركات ويساعد في مطابقة الإنتاج للطلب، وتحسين عمليات الإنتاج، وتحديد كيفية التغلب على مشاكل الإنتاج.


فوائد الربط مع بوابة مقيم
واتساب