تجنب أخطاء إدارة مشاريع البناء الشائعة

يجب عليك بكل تأكيد أن تتجنب أخطاء إدارة مشاريع البناء حيث أن إدارة مشاريع البناء من أكثر العمليات الصعبة والحساسة إلى حد كبير، وذلك لأنها تشمل العديد من الأشياء مثل التنظيم والتنفيذ ومتابعة العمل لحظة بلحظة لإنجاز المشروع بأفضل جودة وأقصى سرعة ممكنة، وذلك في حدود الميزانية المعينة التي تم تحديدها.

كما أن هذه العملية تتطلب تنسيق كثيرًا من العناصر مثل الجدول الزمني وإدارة الموارد والتكاليف الخاصة بالمشروع، وضمان جودة المشروع، مع الالتزام بكافة معايير الأمان والصحة العالمية، ومن خلال ما يلي من سطور سنتحدث عن هذه الأخطاء لكي تتجنبها، وسنذكر لكم أيضًا كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بعملية إدارة المشاريع.

أخطاء إدارة مشاريع البناء

تجنب أخطاء إدارة مشاريع البناء الشائعة

إن أخطاء إدارة مشاريع البناء من أكثر الأشياء التي يجب عليك تجنبها عند إدارة المشروع الخاص بك، حيث أن مدير مشروع البناء وفريق العمل يواجهون الكثير من التحديات والصعوبات والعقبات في إدارة المشاريع، وذلك لكي يتمكنوا من إنجاح هذا المشروع والانتهاء منه في الوقت المحدد وبالميزانية التي تم تحديدها، وإن هذه العملية بشكل عام قد ينتج عنها كثيرًا من الأخطاء.

يجب عليك أن تتجنب هذه الاخطاء تمامًا، وتكون أبرز هذه الاخطاء مثل تحديد أهداف غير واضحة، أو سوء في إدارة الموارد، أو سوء في التخطيط، ولذلك يجب على كافة المدراء وفرق العمل التعرف على تلك الأخطاء لتجنبها من خلال تطبيق الاستراتيجيات الفعالة لإدارة المشروع بشكل صحيح وسليم،

كما يجب استخدام كافة الأدوات والتقنيات الحديثة في عملية إدارة المشروع، ومن أبرز هذه التقنيات تطبيقات الحوسبة الحسابية وبرامج إدارة المشاريع بكافة أنواعها، حيث أن كافة هذه التقنيات والأدوات ستساعد بشكل كبير على الحد من كافة أخطاء إدارة مشاريع البناء التي من الممكن أن تواجهها.

نظرًا إلى اهتمام كثيرًا من المدراء وفرق العمل في الفترة الأخيرة بمشاريع البناء الخاصة بهم فإنهم يرغبون بكل تأكيد في التعرف على كافة الأخطاء التي من الممكن أن يواجهوها، ولذلك سنذكر لكم من خلال ما يلي الأخطاء الشائعة في إدارة المشاريع:

اولًا: عدم وجود نظام كامل لإدارة المخاطر

كما نعلم أن كافة مشاريع البناء محاطة بالعديد من المخاطر، ومن أكثر الأخطاء الشائعة و التي تواجهك في إدارة مشاريع البناء هي عدم الاهتمام بإدارة المخاطر، أو تجاهل تحديد المخاطر التي قد تحدث، ويجب عليك بكل تأكيد أن تتعرف على هذه المخاطر وتقوم بحلها من قبل أن تبدأ المشروع الخاص بك.

وقد تكون هذه المخاطر تحدث بسبب بعض الظروف الخارجة عن الإرادة، مثل سوء الأحوال الجوية أو تأخيرات الموردين، ولذلك يجب عليك أن يكون لديك خطة بديلة لكي تتمكن من الحد من هذه الأخطاء وضمان استمرارية سير المشروع بدون أي أخطاء أو مشاكل، وفي حالة تجاهل هذه المخاطر والبدء في المشروع بشكل مباشر في هذه الحالة من الممكن أن تحدث كثيرًا من الأخطاء في المشروع، ومن الممكن أن يفشل المشروع بشكل كبير، أو الحصول على نتائج غير مرضية إلى المدراء وفريق العمل.

ثانيًا: خطة عمل غير جيدة

تجنب أخطاء إدارة مشاريع البناء الشائعة

لا شك أن خطة العمل الغير جيدة أو الغير واضحة من أكثر أخطاء إدارة المشاريع، حيث أنه في حالة المبادرة بخطة عمل غير جيدة فإن هذا الأمر سيؤدي إلى التأخير في تسليم المشروع، وبالتالي مواجهة الكثير من الخسائر.

وللحد من هذه المشكلة يجب على كافة المدراء وفرق العمل أن يخصصوا وقت للتخطيط الكلي والشامل إلى كافة المراحل التي يمر بها المشروع، ومن أهم هذه المراحل هي مرحلة التصميم والتنفيذ والتسليم أيضًا، ويجب عليك أن تركز على أن تحدد كافة الأهداف والموارد والمهام أيضًا، كما يجب عليك أن تحدد الجداول الزمنية لكي تتمكن من تنفيذها بكل دقة وكفاءة وصحة.

في صدد الحديث عن أخطاء إدارة مشاريع البناء نجد أن عملية التخطيط من أهم العمليات التي يجب على كافة مدراء مشاريع البناء القيام بها، ومن الأفضل أن يتم استخدام البرمجيات الخاصة بعملية إدارة المشاريع، وذلك للتحسين من دقة عملية التخطيط والتنفيذ، والإدارة العامة للمشروع، ومن خلال هذا الأمر ستتمكن من توفير كثيرًا من الجهد والوقت والتحكم في المشروع بشكل كامل، كما أنها تعزز من روح التعاون ما بين أعضاء الفريق، وتقلل من التكاليف بشكل كبير.

يمكنك التعرف على تفاصيل ومعلومات أكثر عن أخطاء إدارة مشاريع البناء من خلال التوجه إلى موقع ارى من هنـــــــــــــا.

ثالثًا: تجاهل الإدارة للتغيرات الجديدة

كما ذكرنا لكم أن مشاريع البناء من الممكن أن تتعرض إلى الكثير من المخاطر في أي وقت، ومن أكثر أخطاء إدارة مشاريع البناء هي عدم إدارة الانتباه للتغيرات الجديدة وهذا الأمر بكل تأكيد ينتج عنه التأخيرات الكثيرة، بالإضافة إلى العديد من التكاليف الإضافية، ومن الممكن أن يزداد الأمر سوء في حالة إذا لم يتم إبلاغ الأطراف المعنية بكافة التغيرات التي تم إجرائها في المشروع، وهذا الأمر قد ينتجه عنه وجود كثيرًا من الخلافات وبالتالي إعادة العمل على المشروع مجددًا.

للحد من هذا الخطأ يجب على المدراء وفريق العمل أن يوثقوا أي تغييرات قد تحدث في المشروع، كما يجب عليهم أن يقيموا أثر هذه التغييرات على الموارد والجدول الزمني وتكاليف المشروع أيضًا، ولذلك يجب عليك أن تحدد كافة أسباب التغير.

بالإضافة إلى استشارة كافة الأطراف المتخصصة في إدارة مشاريع البناء واتخاذ الإجراءات اللازمة والصحيحة لتجنب أي تكاليف إضافية أو تأخيرات، كما أن إدارة التغيير تساهم بشكل كبير في الحد من مختلف المشاكل، وتضمن استمرارية إدارة المشروع بشكل صحيح وسليم بدون أي مشاكل أو عقبات.

رابعًا: عدم إنشاء قنوات اتصال فعالة

في ظل الحديث عن أخطاء إدارة مشاريع البناء فإنه من أكثر أخطاء إدارة المشاريع الشائعة هو عدم إنشاء قنوات اتصال فعالة مع كافة الجهات المختصة في مشروع البناء، وعند إنشائك لقنوات الاتصال ستتمكن من إنجاح المشروع، وذلك لأنه في حالة إنشاء قنوات اتصال فعالة مع مختلف الجهات المختصة من شأن هذا الأمر نقل العديد من المعلومات والتعليمات ما بين فريق العمل، ولكن بدون قنوات اتصال فعالة فإن هذا الأمر يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل مثل سوء الفهم للعديد من التعليمات والمعلومات الخاصة بعملية إدارة بناء المشروع.

ويؤدي هذا الأمر إلى تدهور الأداء عملية بناء المشروع ووجود العديد من المشاكل من حيث عملية توزيع المهام وتخطيط الجدول الزمني وتوقع الموارد المطلوبة والتكاليف والعديد من الأشياء الأخرى الخاصة بإدارة المشروع، كما أن هذا الأمر يؤدي أيضًا إلى ارتفاع التكاليف وحدوث كثيرًا من التأخيرات في إنجاز المشروع.

لذلك يجب عليك أن تقوم بإنشاء قنوات اتصال فعالة للحد من كافة المشاكل والعقبات التي قد تمر بها في عملية إدارة المشروع، ومن شأن هذه القنوات تبادل العديد من المعلومات والتعليمات ما بين فريق العمل، وتحديد كافة المسؤوليات والواجبات بشكل واضح وصحيح إلى كافة الأفراد.

بذلك نكون قد تحدثنا أخطاء إدارة مشاريع البناء ويجب عليك أن تتجنب كافة هذه الأخطاء لكي تتمكن من جعل مشروعك ناجح وخالي من أي مشاكل أو أخطاء، كما يجب عليك كمدير أن تجلس مع فريق العمل وتتبادل الآراء والمعلومات التي من شأنها أن تجعل المشروع ناجحًا ومتميزًا.

التوظيف والاختيار
واتساب اتصل بنا