نظام إدارة الجودة

مفهوم نظام إدارة الجودة يعتبر أساسيًا في عالم الأعمال الحديث، لأن الهدف منه هو تحقيق التميز وتلبية توقعات العملاء من خلال تحسين جودة المنتجات والخدمات، ويتألف هذا النظام من مجموعة تشمل السياسات وكافة الإجراءات والأساليب التي تحدد كيفية تخطيط وتنفيذ ومراقبة عمليات المنظمة بكفاءة وفعالية ويعتبر تحقيق رضا العملاء هدفًا أساسيًا لكل أنظمة إدارة الجودة، ويسعى لضمان تلبية احتياجات وتوقعات العملاء بشكل مستمر كما تقدم شركتنا خدمات متميزة في مجال تطبيق كل أنظمة إدارة الجودة حيث تسهل عملية تطبيق النظام وتوفير الدعم اللازم وسنتعرف على هذا بالتفصيل من خلال هذه المقالة.

 ما هو نظام إدارة الجودة

نظام إدارة الجودة هو نظام رسمي يوثق جميع العمليات التجارية والإجراءات الضرورية لتقديم المنتجات أو الخدمات للعملاء بجودة عالية، وذلك لكسب رضا العملاء من خلال تحسين جودة المنتج والخدمة، وهذا ما تقوم به شركة أرى حيث تهدف إلى جعل الشركات في مجال أكبر، ويهدف نظام إدارة الجودة إلى تحقيق سياسات وأهداف الجودة المحددة، ويساعد على تنسيق أنشطة المؤسسة وتوجيهها لتلبية متطلبات العملاء والمتطلبات التنظيمية بشكل مستمر كما يتضمن ذلك تحسين فعالية وكفاءة المؤسسة بمراقبة العمليات وتقييمات الأداء بانتظام مستمر، مما يساعد في تحقيق الاستدامة والتطوير المستمر للمنظمة.

أهم خطوات تطبيق النظام الخاص بإدارة الجودة 

هناك عدة خطوات لتطبيق كل أنظمة إدارة الجودة والتي تتمثل في التالي:

مرحلة السياق

  • يتم من خلالها تحديد العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على أهداف الشركة وعملها.
  • تضمن ثقافة الجودة والقيم والقضايا المتعلقة بالشركة.
  • من ضمنها حدوث بعض التغيرات الاقتصادية والقانونية والسياسية والتكنولوجية وعوامل أخرى.

مرحلة التخطيط

  •  تحدد توجيهات عالية الجودة وممارسات الجودة والموارد والمسؤوليات.
  • تحديد جميع الإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف الجودة المستقبلية.
  • توثيق جميع العمليات وتحديد المدخلات والمخرجات.

مرحلة تنفيذ العمليات

  •  تعمل على تنفيذ جميع الخطط الموضوعة لأنشطة التصنيع ومراقبة الجودة.
  •  العمل على توافق المنتجات والمواد مع المتطلبات المحددة.

مرحلة التحقق

  • رصد أداء العمليات والمنتجات ومدى وفاعلية نظام الجودة.
  • إرضاء العملاء واتخاذ الإجراءات الضرورية لتحقيق التحسين المستمر.

مرحلة تحديد العيوب واتخاذ إجراءات التحسين

  •  معرفة العيوب ومعالجتها مع التركيز على أسبابها الرئيسية.
  • استخدام الدروس المستفادة وتوقع المخاطر واتخاذ كل الإجراءات للتحسين المستمر.

مكونات نظام الجودة

هناك العديد من المكونات التي يتكون من خلالها نظام إدارة الجودة، وهي التي تتمثل فيما يلي:

  • دليل الجودة الذي يحتوي على وصف شامل للنظام الخاص بإدارة الجودة، بما في ذلك هيكل المنظمة ومسؤوليات الإدارة وإجراءات التحكم في الجودة.
  • إجراءات التشغيل القياسية التى تعمل على تحديد خطوات تنفيذ العمليات بشكل محدد ومنظم، مما يساعد على تحقيق الجودة وتجنب الأخطاء.
  • تعليمات العمل والسياسات التي توفر توجيهات محددة للموظفين حول كيفية تنفيذ المهام والالتزام بالسياسات المحددة من قبل الشركة.
  • إدارة الأحداث وهى تعمل على توثيق العمليات المتعلقة بتحليل الحوادث والشكاوى والتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح الأخطاء.
  • إدارة الموردين التي توضح كيفية اختيار الموردين وتقييمها ومراقبتها لضمان جودة المواد والخدمات المستخدمة في عمليات الشركة.

أهم فوائد نظام إدارة الجودة

هناك العديد من الفوائد التي تعود على مستخدمي نظام إدارة الجودة وهي التي توفرها أيضاً بشكل كبير شركة أرى، وتتمثل فيما يلي:

  1.  العمل على منع الأخطاء من خلال تطبيق إجراءات وممارسات قياسية.
  2. تحديد الاتجاهات ووضع عدة أهداف على مستوى المؤسسة لتحقيق التميز والنجاح.
  3. تلبية كافة متطلبات المؤسسة والتي تشمل الامتثال للوائح والمعايير القانونية، وتحقيق الكفاءة في استخدام الموارد وتقليل التكاليف.
  4. تحديد العمليات وتحسينها ومراقبتها بشكل مستمر لضمان التحسين المستمر وتحقيق الأداء المطلوب.
  5. تسهيل فرص التدريب وإشراك الموظفين في عمليات التحسين المستمر.
  6. تحقيق رضا العملاء من خلال تلبية متطلباتهم، مما يساهم في بناء الثقة في المؤسسة وزيادة قاعدة العملاء والمبيعات.
  7. التعبير عن الاستعداد لتحقيق النتائج المرغوبة وتحسين الأداء العام للمؤسسة.

أنواع نظم إدارة الجودة

هناك عدة نظم نعرف من خلالها كيفية إدارة الجودة وهي التي تتمثل فيما يلي: 

  •  نظام إدارة الجودة الصحية والسلامة المهنية:

يعمل هذا النظام على ضمان السلامة والصحة المهنية للعاملين داخل المؤسسة، بالإضافة إلى تحسين جودة المنتجات أو الخدمات المقدمة كما يتضمن هذا النظام تطبيق كل المعايير والإجراءات اللازمة للحفاظ على بيئة عمل آمنة وصحية، وتقديم التدريب المناسب للعاملين للتعرف على مخاطر العمل وكيفية التعامل معها.

  • نظام إدارة الجودة البيئية:

يعمل هذا النظام على التحكم في تأثير العمليات التشغيلية على البيئة، والحد من التلوث وتحسين الأداء فى البيئة كما يتضمن تطبيق مبادئ الاستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية، وتحسين عمليات التصنيع.

  • نظام إدارة الجودة ايزو:

 يعد هذا النظام الخاص بالقطاعات الخدمية والجهود المبذولة لتحقيق الجودة في تقديم كافة الخدمات، سواء في مجال الصحة أو التعليم أو السياحة أو غيرها كما يركز هذا النظام على تلبية جميع احتياجات وتوقعات العملاء، وتحسين كل تجاربهم، وتقديم الخدمات بشكل فعال ومؤثر.

الفرق بين الجودة الشاملة والأيزو 

الجودة الشاملة هى عبارة عن نهج إداري الهدف منه تحسين المؤسسات من خلال التركيز على جميع جوانب الأداء والعمليات، سواء كانت داخلية أو خارجية، بهدف تحقيق رضا العملاء وتلبية احتياجاتهم بشكل مستمر وشامل وتتميز الجودة الشاملة التركيز على التحسين المستمر والتطوير الشامل للمؤسسات، بما في ذلك تطوير العمليات، وتحسين المنتجات والخدمات، وتطوير مهارات وقدرات العاملين.

أما الأيزو هي تعتبر اختصار للمنظمة الدولية للتقييس، وهي منظمة تعمل على تطوير ووضع معايير عالمية لضمان جودة المنتجات والخدمات، حيث تأسست الأيزو لتوحيد كافة المعايير والمواصفات في مختلف الصناعات والقطاعات، مما يسهل عملية التبادل التجاري بين الدول ويعزز الثقة بين الشركات والمستهلكين بفضل شهاداتها، كما تعتبر الأيزو مرشدًا مهمًا للشركات، لأنه يوفر إطارًا عالميًا لتحسين الجودة والأداء، وتعزز مكانتها في السوق العالمية.

نظام إدارة الجودة في قطاع الصناعة

هذا النظام يتعلق بالمجهود المبذول لتحقيق الجودة فى كل التعليمات الصناعية وتصنيع كافة المنتجات التي تشمل التحكم فى الجودة وضمان وتوفير منتجات ذات جودة عالية للحصول على المواصفات المطلوبة.

مراحل تقييم وتطبيق النظام الخاص بإدارة الجودة 

هناك عدة مراحل يجب تطبيقها فى أنظمة إدارة الجودة وهي كالتالي:

  1. عمل دراسات فيما بين الوضع القائم للمنظمة وبين متطلبات النظام الخاص بإدارة الجودة وإجراء هذه الدراسة بمساعدة مختصين وذلك بالمشاركة مع العاملين واستخدام أدوات مختلفة. 
  2. تقوم الإدارة العليا للمنظمة بالمشاركة مع المختصين بوضع خطط تنفيذية للخطوات والأعمال اللازم اتخاذها لتغطية الفجوة التي تم تحديدها. 
  3. يتم على التوازي في المنظمة التي تبني وتنفذ برنامج تدريبي لكل العاملين في المنشأة بمتطلبات كل نظم إدارة الجودة المستهدف لإعداد المنشأة للتغيير المطلوب.
  4. يتم من خلال المسئولين والخبراء تنفيذ الخطة التنفيذية الموضوعة في خطوة الإدارة العليا للمنظمة، كما أنها تقوم بتوفير الموارد اللازمة للتنفيذ.

مراحل تطبيق إدارة الجودة 

  • مرحلة الإعداد.
  • مرحلة التخطيط والتقويم. 
  • مرحلة التطوير والتحسين المستمر.
  • التوزيعات التكرارية.

وفى نهاية المقالة نكون قد تعرفنا على نظام إدارة الجودة وهو محوريًا لتحقيق التميز والنجاح في الأعمال التجارية، لأنه يساعد على تحسين الأداء وتلبية توقعات العملاء بشكل مستمر ومتميز.

تخطيط الإنتاج والجدولة
واتساب