مراقبة الإنتاج في الوقت الحقيقي

يعبر مفهوم مراقبة الإنتاج في الوقت الحقيقي عن عملية الرقابة في كل مراحل التصنيع والإنتاج وجمع البيانات بما يضمن إتمام العمليات بالكفاءة المطلوبة، وتتعدد المميزات التي تضمنها عملية الرقابة بما يمكن للشركات الحصول على مخرجات الإنتاج في الوقت المحدد من قبل الخطط الإدارية، وتستطيع الشركات المختلفة استخدام التقنيات الحديثة في تجميع البيانات وتحليلها بشكل متطور وفي السطور التالية سوف نستعرض أهم الخطط الرقابية المستخدمة والاستراتيجيات الحديثة التي تساعد على تطوير الإنتاج.

مراقبة الإنتاج في الوقت الحقيقي

تتعدد الاختيارات التي يمكن اتباعها لتحسين الأداء الرقابي وإثراء الخبرات الخاصة بمديري المنشآت، ويمكن الإستعانة بشركة اري التي تقدم كافة الحلول التي يمكنك استخدامها بتقديم الحلول التي يحتاجها العملية الرقابية وتحليل البيانات الإنتاجية بما يضمن دراسة معمقة لكل المعطيات لإخراج المعلومات المراد الوصول إليها، ويتميز موقعنا والقدرة على التطوير الكامل لأنظمة الرقابة على الإنتاج.

أهمية الرقابة على العملية الإنتاجية

من أكثر الأمور التي يبحث عنها أصحاب المصانع والمنشآت مراقبة الإنتاج في الوقت الحقيقي لما قد يؤثر ذلك علي العملية الإنتاجية وجعل المنشآت أكثر فاعلية وتنظيم، ومن أهم المشكلات التي يتم حلها بواسطة للرقابة على العملية الإنتاجية:

  • التخلص من المشكلات الناتجة عن قلة جودة المنتجات التي قد تؤثر سلبا على اتجاه العملاء إلى استخدام خدمات ومنتجات المنشأة.
  • تقليل الوقت المستغرق في اكتشاف الأخطاء والمشكلات التي قد تؤدي إلى فشل النظام المركزي في المصنع.
  • تقليل الوقت الفعلي للإنتاج عن طريق الرقابة الشاملة التي تحققها مراقبة الإنتاج في الوقت الحقيقي.
  • الفحص الشامل لكل مكونات الإنتاج لضمان أفضل مستوى ممكن من النتائج المرغوبة.
  • توفير التعديلات التي تتطلبها العملية الإنتاجية في كافة المراحل حتى لا تتعرض المنتجات النهائية إلى تلفها عند عدم معرفة المشكلات في مراحل الإنتاج المختلفة.
  • التطوير المؤسسي الذي يحدث بناء على الخطط الموفرة بواسطة النتائج الرقابية علي كافة المراحل.

مزايا مراقبة الإنتاج 

مراقبة الإنتاج في الوقت الحقيقي

تتعدد المزايا التي يمكنك الحصول عليها عند استخدام تقنيات مراقبة الإنتاج في الوقت الحقيقي مثل:

تحديد وقت التوقف بدقة

يعتبر وقت التوقف الذي يوجد في العملية الإنتاجية جزء لا يتجزأ من الوقت التحقيق للانتاج، فعند إيجاد برنامجك الخاص الذي يقوم بجمع البيانات وأدوات التشغيل وتوقيتات تشغيل وإيقاف المعدات فيجب أن يتم إضافة الأوقات الخاصة بالإيقاف من ضمن الوقت الحقيقي للإنتاج لفرض الرقابة الكاملة على كافة العمليات.

 التحكم في الوقت الفعلي 

يمكنك التحكم الكامل في الكثير من ظروف الإنتاج التي تؤدي إلى إحكام الرقابة الشاملة على كل خطوات الإنتاج، مثل الرقابة على المعدات ووضع رؤية متكاملة عن عملية التصنيع بما يمكن المسؤولين من حل أي مشكلات بشكل مسبق.

توفير كافة تقييمات الأداء بشكل واضح

يمكنك باستخدام تقنيات الإدارة المختلفة بتجهيز نتائج الأداء الفعلي للمعدات والعاملين في المنشأة على شاشة العرض التفاعلية التي تضمن توفير سبل التواصل بين كافة الإدارات وفحص الخطوات التي تتم في العمليات ودعم كافة فرق العمل.

أهم الأخطاء التي تواجه عملية الرقابة في الوقت الفعلي

تتعدد الأخطاء التي يمكن الوقوع فيها عند محاولة إحكام الرقابة على العملية الإنتاجية، وتتمثل في:

عدم اتخاذ إجراءات مناسبة للمخاطر المتوقعة

تتم العملية الإنتاجية وتتحمل العديد من المخاطر المحتملة، مثل تعقد خطوات الإنتاج، عدم القدرة على تنفيذ الخطط بالشكل المناسب، عدم اتباع الاستراتيجيات الموضوعة من قبل الإدارة أو عدم الاهتمام بالتعليمات الخاصة بالرقابة بما يؤدي في نهاية الأمر إلى فشل الجهود المبذولة من قبل الإدارات الموجودة في الشركة.

قلة الرقابة على خطوات الإنتاج

يمكن توفير الكثير من الميزات التي تخدم العملية الإنتاجية عند إحكام الرقابة الكاملة، مثل عمل الكثير من الزيارات للرقابة علي كل خطوات الإنتاج، بما يضمن تحقيق أكبر درجة من الفاعلية في ممارسة العملية الإنتاجية.

تلف وتعطل المعدات

توفر الرقابة الفعلية على عناصر الإنتاج الحفاظ على العمر الافتراضي للمعدات المستخدمة بما يحقق تحسين جودة المعدات والقدرة على مواجهة أي مشكلات قد تطرأ بشكل مسبق، ويوفر هذا الكثير من الوقت والمال الخاص بالصيانات في حالة تلف المعدات.

أهم مؤشرات القياس الرقابي على الإنتاج

تتلخص عملية الرقابة على العملية الإنتاجية في عدد من محاور التي توفر للمستخدم الرقابة الشاملة التي تحتاجها العملية الإنتاجية:

قياس الوقت المهدر

في رحلة مراقبة الإنتاج في الوقت الحقيقي يمكن للعملية الإنتاجية ان تحتوي على وقت ضائع كبير ويجب أن يتم وضع الوقت الخاص بالتوقف ضمن تكاليف الإنتاج، فكلما زاد الوقت زاد الهدر ومن أهم مسببات ضياع الوقت:

  •  تعطل المعدات وبذل الوقت في صيانتها.
  • الحوادث العرضية التي تعترض سير العمليات.

وقت الإعداد

هو ذلك الوقت الذي يتم استغراقه في الإعداد للعمليات مثل التبديل بين المهام، ويجب جدولة الإنتاج للرقابة الشاملة على الوقت الفعلي لإتمام كل وظيفة والتغيرات التي تخص المواد الخام وظروف العاملين.

معدل الإنتاج

يعتبر معدل الإنتاج هو عدد المنتجات التي تم إنتاجها والرقابة دورها مقارنة المنتجات التي تم إنتاجها بشكل حقيقي بالمعدل الذي تم التخطيط له لدراسة الأسباب التي ابطأت أو سرعت عملية الإنتاج ويمكن هذا الشركات من القيام بكافة التقارير لتحديد نقاط القوة والضعف.

كفاءة المعدات والآلات 

مراقبة الإنتاج في الوقت الحقيقي

لقياس مدى الجودة والأداء الفعلي يتم استخدام معادلة الكفاءة التي تقيس الجودة والوفرة والأداء الفعال، 

  • الوفرة: هي مدى الاستخدام الفعلي للمعدات والآلات في الوقت الحقيقي.
  • الأداء: يتم القياس بناء على الكفاءة الخاصة بالمكان مثل القدرات القصوى التي يمكنها أن تصل إليها تلك المعدات.
  • جودة الإنتاج: يتم بناء على احتياجات الوحدات من العناصر الإنتاجية.

معدلات الرفض 

هي عدد المحاولات الفاشلة أثناء العملية الإنتاجية، ويتم مراقبة الإنتاج في الوقت الحقيقي عن طريق فحص طبيعة المنتجات والمشكلات التي قد تطرأ على مراحل الإنتاج فيمكن بالرقابة تفادي هذه المشكلات وعدم تكرارها لمرات متعددة.

تسليم الطلبات في الأوقات الصحيحة

يعد التسليم في الأوقات المحددة للمنتجات من أهم محددات جودة سير العملية الإنتاجية، فيجب عمل جداول للتسليم الخاص بالمنتجات وتدبير سبل الشحن المناسبة بناء على حجم المنتجات وأماكن العملاء بما يضمن التسليم السليم.

خصائص الرقابة الفعالة

تتعدد الخصائص التي يجب أن تحتوي عليها عملية مراقبة الإنتاج في الوقت الحقيقي ومن أبرزها:

  • توفير المعلومات بشكل صحيح لتسهيل عملية اتخاذ القرارات.
  • تقديم المعلومات في الوقت المناسب الذي تحتاج إليه الإدارات المختلفة.
  • ألا تكون مكلفة بالشكل الذي يرهق الادارة فيجب أن يتلائم التكلفة المادية مع النتائج المحققة فعليا وحجم الإنتاج.
  • أن تكون التقارير سهلة ويمكن فهمها بالشكل الصحيح.
  • التركيز على أهداف الرقابة الموضوعة وتحقيقها بالشكل الصحيح.
  • اتخاذ القرارات بناء على معلومات حقيقية ملموسة.
  • الدراسة الشاملة لكافة الظروف ووضع التغيرات الخارجية بعين الاعتبار.


مراقبة الإنتاج في الوقت الحقيقي من أهم أساليب دراسة خطوات الإنتاج للوقوف على مدى تحقيق الإدارات المختلفة للنتائج المرغوبة من قبل الإدارة العاملة في المنشأة، ويمكن استخدام العديد من الطرق التي سبق ذكرها في المقال.

تطوير البنية التحتية
واتساب اتصل بنا