مميزات نظام إدارة معلومات المختبر

يتساءل العديد من الأشخاص عن مميزات نظام إدارة معلومات المختبر أو المعروف بـ LIMS والذي يكون عبارة عن نظام متكامل لمساعدة العمليات المختبرية، حيث يتيح للعاملين بإدارة عينات البيانات والمعلومات المجمعة بطريقة فعالة لأغراض الاختبار حيث يتم إصدار نتائج موثوقة بطريقة سريعة.

كما أنه يقوم بتتبع البيانات بداية من تشغيل النظام مع مرور الوقت وطوال القيام بالتجارب التي تساعد على زيادة وتحسين كفاءة الإنتاج، كما أنه يضمن العمل المختبري الشامل والذي يكون متوافق مع المعايير واللوائح المتنوعة والمختلفة.

نظام إدارة معلومات المختبر

نظام إدارة معلومات المختبر

في ظل التطور التكنولوجي الهائل في عصرنا الحالي أصبح من الصعب إدارة الأعمال الورقية، ولذلك تقوم العديد من المختبرات بعمل تحديث لأنظمتها بأحدث نظام معلومات المختبر والذي تقدمه شركة إرى، حيث توفر الشركة أنظمة حديثة ومتطورة في إدارة المختبر بالكامل.

كما أن نظام إدارة معلومات المختبر أو المعروف بـ LIMS في العادة ما يعتمد على نظام يجمع البيانات والمعلومات التفصيلية لكل عينة بداية من وصولها إلى المختبر حتى ظهور النتائج، حيث تقلل هذه المعلومات والبيانات من مخاطر أو احتمالية فشل العملية.

كما أنه يمكن للمعامل من القيام بإعادة تنظيم العمليات عن طريق استخدام مهام سير العمل المتخصصة، وتنسيقات التقارير التكيفية، وأيضا إدخال التقارير بشكل رقمي على النظام، بحيث يمكن لكل فرد متواجد على النظام رؤية النتائج.

مميزات نظام إدارة معلومات المختبر

يستخدم نظام إدارة المختبرات والمعامل في إدارة التطورات والبحث وإجراء الاختبار على المنتجات التي تنتجها المنظمة، كما يساعد النظام تحسين وتنظيم من سير العمل والقيام بالاختبارات والتجارب لزيادة الإنتاجية في المختبرات،

 وأيضا منع التأخير في إصدار النتائج، كما يساعد على حفظ السجلات بطريقة أفضل والمحافظة على سلامة العينات وإدارة المخزون، وإليك مميزات استخدام نظام معلومات المختبر:

تحسين إدارة سير العمل 

إن نظام إدارة المختبرات يتميز بأنه قادر على دعم مهام سير العمل المتعددة والمختلفة دون أن يتم الخلط فيما بينهما، حيث يتم التقاط الإحصائيات بشكل تلقائي ومعالجتها وحفظها في المراجع المستقبلية.

إدارة المخزون 

تحتفظ وظائف إدارة المخزون في نظام إدارة المختبر المعروف بـ LIMS في المخزون الكبير، وبالتالي يقوم بتوفير التكاليف على المختبر، وأيضا يقوم بحفظ المعلومات والبيانات حول مكان التخزين للعناصر المختلفة.

مخزن البيانات والمعلومات 

يقوم نظام إدارة المختبرات الطبية بتخزين المعلومات والبيانات لكل شيء متعلق بالمختبر في النظام، كما أنه يزيل الأعمال الورقية المتضمنة في عمليات تخزين البيانات، كما أنه يعمل كواجهة بين المستخدمين وقاعدة حفظ البيانات وذلك للوصول إلى النتائج بطريقة سريعة.

إدارة العينات 

عند أخذ عينة ما، يدير هذا الحل السجل ويتم تخزين البيانات والمعلومات حولها مثل ما نوع العينة المأخوذة منها ومن يقوم بالعمل عليها أو كيفية تخزين النتائج المتعلقة بها.

فوائد نظام إدارة معلومات المختبر 

نظام إدارة معلومات المختبر

عند استخدام نظام حديث ومتطورة لإدارة معلومات المختبر من شركة إرى، يمكنك الاستفادة بالعديد من الأشياء التي منها:

تبسيط العمليات 

إن نظام معلومات المختبر يعمل على تبسيط العمليات الخاصة بجمع البيانات والمعلومات ونقلها من خلال أجزاء مختلفة من المختبر.

تحسين نظام الأمن 

يسمح نظام إدارة المختبر للمستخدمين من الوصول إلى المعلومات والنتائج ذات الحساسية العالية، وبالتالي يساعد على المحافظة على مستوى عالي من الأمان للمعلومات السرية.

يمنع حدوث الأخطاء 

عند أتمتة إجراءات وأنظمة المختبرات والمعامل، انخفضت نسبة حدوث الأخطاء إلى حد كبير، وهذا يؤدي إلى التقليل من التكاليف والحصول على أفضل النتائج.

متابعة البيانات والعينات 

أصبح تتبع العينات والبيانات والمعلومات في الوقت الحالي ممكن عندا يدير المستخدم لسير العمل والتحكم فيه من خلال إجراء بضع النقرات.

أهمية نظام إدارة معلومات المختبر 

إن نظام إدارة معلومات المختبر له أهمية كبيرة وذلك يرجع إلى عدة أسباب منها:

تحسين مستوى الدقة والكفاءة

يعمل نظام إدارة معلومات المختبرات والمعامل على تحسين من الكفاءة والدقة في أعمال وإجراءات المختبرات من خلال توفير عمليات إدخال العينات، والقيام بمتابعة التقدم التحاليل وإدارة النتائج والذي يساعد على التقليل من نسبة حدوث الأخطاء مما يضمن دقة البيانات والتقارير والنتائج.

إدارة البيانات والمعلومات 

يساعد نظام معلومات المختبر على إدارة البيانات الضخمة التي تقوم المختبرات بإنتاجها بفاعلية على سبيل المثال تخزين البيانات والبحث والوصول إليها، وأيضا إمكانية العمل على ترتيب وتنظيم البيانات وجميع المعلومات الأخرى ذات الصلة بالتجارب والعمليات المتنوعة.

توفير التكاليف والوقت 

نتيجة الدقة والكفاءة العالية في النظام وإدارة البيانات والمعلومات بفاعلية يمكن للنظام التقليل من جميع الأعباء الإدارية وأيضا التكلفة بشكل عام، بجانب المساعدة على تقليل الوقت اللازم لعمل التحاليل والتجارب.

تقليل حدوث الأخطاء

إن نظام إدارة المعلومات المختبرية يساعد بشكل كبير في حل العديد من المشاكل التي قد تحدث في المعامل والمختبرات التي قد تسبب في حدوث تعطل في القيام بالعديد من الأعمال الأخرى المتعلقة بالعينات الأخرى التي قد تسبب في تسجيل البيانات بشكل خاطئ وبالتالي إصدار نتائج غير صحيحة.

ضمان الجودة العالية

يتميز هذا النظام بتوفير نهج معين وذلك لتحديد المعايير وجميع الإجراءات المتعلقة بالجودة داخل المعمل، مما يضمن تنفيذها بطريقة متناسقة والالتزام بجميع المعايير واللوائح القانونية المتعلقة بالصحة والسلامة.

تحسين التواصل بين الموظفين 

يساعد نظام إدارة معلومات المختبر على تحسين التواصل بين الموظفين وذلك من خلال توفير برنامج لمشاركة المعلومات والبيانات مما ينتج عنه حسن السير العمل بطريقة أفضل. 

لماذا يجب اختيار نظام إدارة معلومات المختبر من شركة إرى؟

عند اختيار نظام إدارة معلومات المختبر من شركة إرى سوف تحصل على العديد من المميزات التي مثل السرعة والجودة والابتكار في العمل، التي تساعدك على تطوير المختبرات والمعامل وتوفير تجربة متميزة للعملاء مما يضمن الحصول على رضاهم عن الخدمة التي تقدمها حيث إنها:

  • تتميز بسهولة الاستخدام حيث لا يحتاج إلى الكثير من الوقت للتدريب عليه من قبل فريق العمل.
  • كما أن أنظمة الإدارة تكون قابلة للتعديل بطريقة متكاملة عن طريق الإعدادات مما يسمح لك اختيار الإعدادات الأنسب للمختبر.
  • يتميز النظام بأنه يحتوي على العديد من المميزات التي تجعل المختبر متميز عن باقي المنافسين والتي تساعد على الحصول على رضا العملاء وزيادة عدد العملاء.
  • كما أنه يتميز بأنه مؤمن بشكل كامل باستخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا المتطورة.
  • يتميز النظام بأنه يقوم بتقديم الدعم الفني السريع على مدار ساعات العمل بالمختبر المحددة مما يحافظ على استمرارية العمل داخل المختبر على أعلى مستوى من الكفاءة.
  • التحديثات المتواصلة للنظام من خلال إضافة المميزات الجديدة وذلك للحصول على أفضل تجربة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن مميزات نظام إدارة معلومات المختبر حيث تعرفنا على ما هو نظام إدارة وأيضًا فوائد الناتجة عن هذا النظام وأهميته للمختبرات.

أهم وأشهر حلول التكنولوجيا في الإنشاءات
واتساب اتصل بنا