ما هو قياس تأثير إدارة الموارد البشرية

 كيفية قياس تأثير إدارة الموارد البشرية؟ حيث يعتبر من ضمن العديد من الأسئلة التي تم طرحها في الفترة الأخيرة، وتعتبر إدارة الموارد البشرية عمود فقري وعنصر هام في أي منظمة تسعى للنجاح والتميز داخل بيئة العمل اليوم.

 كما يعد قياس تأثير الموارد البشرية خطوة حاسمة في الشركات، حيث يمثل مؤشر على مدى فعالية استثمار المؤسسة أو الشركة في الموارد البشرية وقدرتها على تحقيق أهدافها المؤسسية، ومن خلال هذا المقال سوف نستكشف أهمية وطرق قياس تأثير الموارد البشرية وكيف يمكن أن يسهم في العمل على تعزيز أداء المؤسسة وتحقيق النجاح المستدام في السوق.

قياس تأثير إدارة الموارد البشرية

إن قياس تأثير إدارة الموارد البشرية هو عبارة عن عملية أساسية تهدف إلى تقييم فعالية استراتيجيات وسياسات إدارة الموارد البشرية في القدرة على تحقيق أهداف المؤسسة وتعزيز أدائها، يتم ذلك من خلال العمل على تحليل وتقييم النتائج والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل تلك الاستراتيجيات على أداء الموظفين وأداء المؤسسة بشكل عام.

عن طريق قياس إدارة الموارد البشرية يمكن لكل المؤسسات والشركات فهم مدى فعالية سياساتها وممارساتها داخل مجال إدارة الموارد البشرية وتحديد النواحي التي تكون بحاجة إلى تحسين أو تطوير، كما يمكن العمل على استخدام نتائج هذا القياس في العمل على تحسين استراتيجيات التوظيف والتدريب والتقييم وتطوير القيادات في المؤسسة.

كذلك يعتمد قياس إدارة الموارد البشرية على مجموعة كبيرة ومتنوعة من المؤشرات والمقاييس، والتي منها معدل الاستقرار داخل العمل ومعدل الإنتاجية ومستوى رضا الموظفين ومستوى رضا العملاء ومعدلات الابتكار والإبداع، ومن خلال استخدام هذه المؤشرات يمكن للمؤسسات تقييم تأثير استراتيجيات إدارة الموارد البشرية على كل جوانب عملها وتحديد الفرص للتحسين والتطوير المستمر.

خطوات قياس تأثير إدارة الموارد البشرية

تقوم شركة أرى بالعمل على توضيح أن هناك العديد من الخطوات التي يجب إتباعها من أجل قياس تأثير إدارة الموارد البشرية، وتتمثل هذه الخطوات في التالي:

تقرير تكاليف التوظيف

يعكس هذا التقرير كل التكاليف الناجمة عن عمليات التوظيف لكل فئات الموظفين ويقوم بمقارنتها مع جميع النتائج المحققة أثناء فترة زمنية معينة، عندما يتم تحليل تكاليف التوظيف يتم مراقبة مدى كفاءة استخدام الموارد في عملية التوظيف لذا فهو قياس تأثير إدارة الموارد البشرية .

بمجرد زيادة تكلفة التوظيف فهو يشير إلى احتمالية وجود مشاكل داخل عملية التوظيف أو زيادة الإنفاق على الإعلانات والتسويق، في المقابل إذا انخفضت التكاليف فقد يكون ذلك مؤشر إيجابي على تحسين كفاءة قسم الموارد البشرية.

تقرير إنتاجية العمل

 من ضمن قياس تأثير إدارة الموارد البشرية هو تقرير إنتاجية العمل فهو يقيس مستوى الإنتاجية للعمل داخل المؤسسة ويقارن ما بين كفاءة الإدارات المختلفة وبين الفترات المختلفة، كما يساعد تقرير إنتاجية العمل في العمل على تحديد فعالية الإدارة العامة وكفاءة العمل.

 إذا ما كان يوجد انخفاض في الإنتاجية فهو يشير إلى وجود مشاكل في الإدارة العامة أو ضعف في أساليب العمل، بالمقابل إذا ما قد ارتفعت مستويات الإنتاجية فسوف يكون ذلك علامة إيجابية على فعالية الإدارة وتطوير عمليات العمل.

تقرير دوران العمالة

 يحدد معدل العمالة الذين يغادرون العمل في فترة زمنية معينة ويعتبر مؤشرًا لكفاءة قسم الموارد البشرية، يعتبر معدل دوران العمالة هو مؤشر هام على رضا الموظفين وفعالية إدارة الموارد البشرية.

 في حالة ما كانت نسبة الدوران مرتفعة فقد يعتبر مؤشر واضح على وجود مشاكل داخل بيئة العمل أو في علاقة الإدارة بالموظفين، بينما يشير الانخفاض في معدل الدوران إلى استقرار في البيئة العملية وقدرة قسم الموارد البشرية على القيام بالاحتفاظ بالموظفين الموهوبين والمؤهلين.

الانضباط

إن الانضباط هو الذي يعكس نجاح أو فشل سياسات الموظفين، يكون الانضباط جيدًا عندما يلتزم كل الموظفون بقواعد الشركة، بينما يعتبر ضعيف عندما يخالف الموظفون تلك القواعد، انضباط الموظفين يعتبر مؤشر حيوي على مدى فعالية سياسات الشركة ومدى رضا الموظفين عن بيئة العمل.

معنويات الموظف

معنويات الموظف هي عبارة عن حالة الصحة النفسية والعقلية له، حيث ترتفع معنويات الموظف عندما يكون راضي عن عمله وزملائه وبيئة العمل، تعد معنويات الموظفين العالية تشير إلى كفاءة إدارة شؤون الموظفين بينما يمكن أن تعكس المعنويات المنخفضة فشلها، كما أن ضعف المعنويات يظهر عن طريق ارتفاع معدلات الغياب والحوادث ودوران الموظفين والشكاوى وانخفاض الإنتاجية.

 أحكام الرفاهية

يهتم قسم الموارد البشرية بوجود العديد من الأنشطة الرفاهية داخل المنظمة، عندما يشعر العمال أن الشركة توفر لهم الرعاية الملائمة، فإن ميلهم إلى الشكوى والاحتجاج يقل، كما أن أنشطة الرفاهية تساعد في تقليل معدل دوران العمالة والغياب وهذا يزيد من كفاءة القوى العاملة ويعزز رضا الموظفين.

 رضا الموظفين

رضا الموظفين هو الذي يعزز التزامهم تجاه المنظمة ويزيد من إنتاجيتهم، فعندما يشعر الموظفون بالرضا عن كل من وظائفهم وبيئة العمل يعملون بجدية أكبر وبالتالي يساهمون بشكل أكثر فعالية في تحقيق أهداف الشركة.

 فعالية التكلفة

تستخدم تكلفة العمل المنجز كونها قياس تأثير إدارة الموارد البشرية ولكن يجب أن يكون لدى الموظف درجة معينة من التحكم في التكاليف وذلك من أجل تحقيق تقييم دقيق، هذا المؤشر هو الذي يساعد في تحديد مدى استخدام الموارد بمنتهى الكفاءة لكي يتم تحقيق الأهداف المحددة.

 حسن التوقيت

سرعة إنجاز العمل تعتبر هي أحد مؤشرات قياس مدى تأثير إدارة الموارد البشرية للأداء والتي يجب استخدامه بحذر، في كثير من الأحيان لا تكتمل المشاريع في الوقت المحدد نتيجة وجود عوامل خارج سيطرة الموظفين، ومع ذلك يمكن أن يكون هذا المقياس مفيد إذا كانت العوامل المؤثرة قابلة للتحكم.

الالتزام بالسياسات

يدل الانحراف عن السياسات الموجودة في المؤسسة على وجود خلل في توافق أهداف أداء الموظفين مع أهداف الشركة، كما يعتبر الالتزام بالسياسات هو أحد أدوات قياس تأثير إدارة الموارد البشرية حيث يعكس مدى توافق الموظفين مع القواعد والإجراءات المحددة، وهو عبارة عن مؤشر على فعالية إدارة الموارد البشرية في توجيه وتدريب الموظفين.

العلاقات الصناعية

يمكن لإدارة الموارد البشرية أن تعمل على تعزيز العلاقات الصناعية الجيدة، تعتبر الشركة أن انخفاض عدد النزاعات الصناعية وتقليل الأيام الضائعة بسبب الإضرابات وتراجع عدد الشكاوى التي يتم تقديمها ضد الشركة من قبل الموظفين دليل على أن الإدارة فعالة وبيئة عمل مستقرة لذا فه أداة من ضمن أدوات قياس تأثير إدارة الموارد البشرية.

 الربحية

تحقيق الربح يعتبر هو الهدف الرئيسي للعديد من الشركات في القطاع الخاص، إن الإدارة الفعالة للموارد البشرية هي التي تساهم في زيادة الإنتاجية والكفاءة، وهذا يؤدي بدوره إلى تحسين الربحية والعمل على تحقيق الأهداف المالية للشركة.

في ختام مقالنا هذا قد قمنا بالتحدث حول قياس تأثير إدارة الموارد البشرية وأهم الأدوات والدلالات التي يتم استخدامها في القياس، تشير كل الأساليب المتطورة إلى أن إدارة الموارد البشرية لابد أن تكون موجهة إلى تحسين الإنتاجية وزيادة الإيرادات وخفض التكاليف وزيادة الأرباح.

ere...

تكامل نظام LIMS من شركة إري
واتساب اتصل بنا