الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

تشهد صناعة الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية تحولًا كبيرًا بفضل دمج الذكاء الاصطناعي في هذا المجال حيث ألقي الضوء على التأثير الثوري للذكاء الاصطناعي على الرعاية الصحية مع التركيز على كيفية تأثيره في تحسين رعاية المرضى ودقة التشخيص وفعالية العلاج، وفي هذا المقال سنستعرض الفوائد المتعددة التي يقدمها الذكاء الاصطناعي، بدءًا من تعزيز دقة تشخيص الأمراض وصولاً إلى ابتكارات جديدة في اكتشاف الأدوية، فضلًا عن دور الذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات الرعاية الصحية وغيرها.

الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

يشهد العالم تحولًا عالميًا نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية ويعود ذلك جزئيًا إلى الانتقال نحو بيئة سحابية لإدارة البيانات حيث إن بفضل السحابة أصبحت البيانات متاحة في الوقت الفعلي للتحليل المتقدم وبدلًا من الاعتماد على الموظفين في جمع البيانات بدقة، يسهم الذكاء الاصطناعي في تعزيز الكفاءة ودقة العمليات بشكل ملحوظ.

فضلًا عن أنه مع تطور إمكانيات الذكاء الاصطناعي، تستفيد مجموعة واسعة من الجوانب في الرعاية الصحية بدءًا من العمليات الداخلية وصولًا إلى السجلات الطبية وذلك بفضل النمذجة التنبؤية وميزات الذكاء الاصطناعي الأخرى وإنشاء التقارير التلقائية لذا استعرض موقع ارى أربع حالات استخدام محددة للذكاء الاصطناعي في هذا المجال:

تحسين عمليات الرعاية الصحية

يسهم الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بتحسينها بشكل كبير إذ تظل عمليات الرعاية الصحية سواء في المستشفيات أو العيادات الفردية شبكة معقدة من الإجراءات المتعددة الأوجه كما تظل البيانات تتدفق باستمرار من إدارات الموارد البشرية التي تتعامل مع مطالبات التأمين إلى جمع بيانات المرضى من مقدمي الخدمات داخل وخارج النظام. 

علاوة على ذلك، كان في الماضي هذا يعتمد بشكل كبير على الأوراق والمكالمات الهاتفية ومؤخرًا انتقلنا إلى استخدام رسائل البريد الإلكتروني والملفات ومن ثم تطورنا إلى قواعد البيانات السحابية والتطبيقات المتخصصة.

كما إنه اليوم يوفر الذكاء الاصطناعي القدرة على تحسين وتسهيل العمليات عبر مختلف جوانب الرعاية الصحية حيث يمكن لإدارات الموارد البشرية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في نقل معلومات الموظفين وتقديم رؤى حول القرارات القابلة للتنفيذ في الوقت الفعلي كما يمكن للأقسام المالية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد المصروفات وتحليل اتجاهات التكلفة أثناء معالجة الفوترة، أما بالنسبة للمرضى، فيمكن أتمتة عمليات التحقق من الصلاحيات والأهلية لتقليل الحاجة إلى العمل اليدوي، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين إدارة سلسلة التوريد من خلال الكشف عن العقبات والثغرات المحتملة.

تحسين تجربة المرضى من خلال الرعاية الصحية

تحسين تجربة المرضى من خلال الرعاية الصحية

يستخدم المرضى في عالم الرعاية الصحية في إدارة العديد من الأعمال الورقية بدءًا من استمارات القبول وحتى بيانات المتابعة إذ بات هذا الأمر أكثر وضوحًا خلال جائحة COVID-19 حيث كانت أسئلة الفحص المسبق ضرورية لضمان توفير رعاية صحية آمنة وفعالة ومع انتقال صناعة الرعاية الصحية إلى النماذج السحابية، يتم الآن جمع البيانات في الوقت الفعلي ولكن الذكاء الاصطناعي يعزز هذا التحول ليصبح أكثر من مجرد عرض نماذج البيانات.


لذا فإن بفضل الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، يمكن للفرق الطبية الحصول على تحديثات وتحليلات وتقارير تلقائية مما يوفر لهم الوقت ويسمح بالتركيز على مشكلات الرعاية الوقائية والتواصل مع المرضى خلال مواعيدهم وهذا يؤدي إلى تبني نهج أكثر استباقية وشمولًا في الرعاية الصحية مع تقليل عبء العمل على الموظفين.

تمويل الرعاية الصحية بفضل الذكاء الاصطناعي

تتجاوز الشؤون المالية في مؤسسات الرعاية الصحية الاحتياجات المالية التقليدية للشركات حيث تضاف إليها متطلبات تنظيمية وسرية المريض ومتطلبات شركات التأمين إذ يعتبر الانتقال إلى نظام موحد قائم على السحابة خطوة هامة نحو تقليل الحاجة للتكيف مع تحسين الدقة وعندما يتم دمج الذكاء الاصطناعي في هذه التطبيقات السحابية، يمكن تبسيط الأمور بشكل أكبر كما يمكن للمؤسسات الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية وفي مجال التمويل من خلال الطرق التالية:

  1. تحليل الأسباب الجذرية للمشكلات المفاجئة والمتزايدة.
  2. تقديم تحليلات تنبؤية حول الاتجاهات التي تؤثر على النتائج المالية.
  3. استخدام النمذجة لتحسين العمليات والموارد واحتياجات سلسلة التوريد.
  4. تحديد المهام المتكررة وأتمتتها لتحسين كفاءة العمليات.

إدارة بيانات الرعاية الصحية

لطالما كانت إدارة الموارد عنصرًا أساسيًا في مؤسسات الرعاية الصحية سواء كانت مستشفيات أو عيادات فردية إذ أصبحت أهمية هذه الإدارة أكثر وضوحًا خلال جائحة COVID-19 حيث تشمل الموارد التي يتعين إدارتها كل شيء من الموظفين واللقاحات إلى الأدوات والمستلزمات كما كان نقل هذه البيانات إلى السحابة خطوة حاسمة في تطوير المجال وهذا أدى إلى إنشاء مصدر موحد للحقائق يساعد في اتخاذ القرارات ومع ذلك فإن دمج الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية أثبت أنه بنفس القدر من الأهمية.

فضلًا عن أنه قد قدمت تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في الرعاية الصحية مجموعة من المزايا في إدارة البيانات كالآتي:

  • يتيح الذكاء الاصطناعي إنشاء تقارير مفصلة ومقاييس خاصة باستخدام الموارد بشكل تلقائي وبالتالي يوفر وقت العمليات والتفاعل.
  • تساهم النمذجة التنبؤية على المستويين الجزئي والكلي في تحقيق توازن أفضل في استخدام الموارد وتحديد أوقات الحاجة لزيادة حجم الموارد استجابة للحالات والمواسم المختلفة.
  • تمكن النمذجة التنبؤية المستندة إلى البيانات المؤسسات من التخطيط بشكل أفضل للمستقبل وضمان تقديم رعاية محسنة للمجتمعات التي تخدمها.

فوائد روبوتات الدردشة في الرعاية الصحية

تعمل روبوتات الدردشة Chatbots الخاصة بالذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية على تحسين جودة رعاية المرضى وزيادة الكفاءة التشغيلية حيث إن بفضل الذكاء الاصطناعي والخوارزميات المتقدمة وقدرات التعلم الآلي، توفر روبوتات الدردشة العديد من الفوائد التي تتضمن الآتي:

  • توفر دعمًا متواصلًا على مدار 24 ساعة مما يتيح للمرضى الحصول على المعلومات والمساعدة في أي وقت. 
  • تتميز بالقدرة على تخصيص التفاعلات بناء على تاريخ المريض وتفضيلاته وهذا يجعل كل تفاعل فريدًا ومفيدًا بشكل أكبر.
  • تسهم في تبسيط عملية جدولة المواعيد وبالتالي تقلل من الأعباء الإدارية ويعزز تجربة حجز المواعيد للمرضى.
  • يمكن للروبوتات إجراء تقييمات أولية للأعراض وتوجيه المرضى عبر سلسلة من الأسئلة لفهم حالتهم بشكل أفضل.
  • تذكر روبوتات الدردشة المرضى بجداول تناول الأدوية مما يعزز الالتزام بخطط العلاج. 
  • تقوم بجمع بيانات قيمة خلال التفاعلات مع المرضى والتي يمكن تحليلها للحصول على رؤى حول احتياجات وتفضيلات وسلوك المريض مما يساعد في تحسين الخدمات الصحية ونتائج المرضى.
  • توفر وسيلة مريحة للمرضى للوصول إلى معلومات الرعاية الصحية كما تعمل على تقليل تكاليف التشغيل بفضل كفاءتها وقابليتها للتوسع.
  • تستخدم أيضًا لدعم الصحة العقلية حيث توفر منصة غير قضائية للمرضى للتعبير عن مشاعرهم والحصول على التوجيه.
  • تساهم روبوتات الدردشة في كسر الحواجز اللغوية وهذا يجعل الرعاية الصحية متاحة لمجموعة واسعة من المرضى.


وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على دور الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية الفعال في تحسين جودة رعاية المرضى وإدارة وحل مشاكل الرعاية الصحية، فضلًا عن دور روبوتات الدردشة البارز في كسر الحواجز اللغوية وتوفير كافة المساعدة التي يحتاجها المرضى ومؤسسي الرعاية الصحية مما جعل دورها هامًا للغاية في الرعاية الصحية.

تحديات تطوير واجهات المستخدم في الأنظمة الصحية
واتساب