أدوات التصنيع المرن

ما هي أدوات التصنيع المرن؟ وما هي مميزات نظام التصنيع المرن؟ هناك العديد من الأنظمة الإنتاجية المختلفة حول العالم ويعتبر التصنيع المرن من أهمها وأكثرها شهرة، ولكن هناك الكثير من الأشخاص لا توجد لديهم معلومات كافية حول هذا النظام وما يتعلق به من مواصفات وأدوات، وسوف نتطرق من خلال موقعنا إلى التعريف بكافة هذه التفاصيل.

أدوات التصنيع المرن

هناك الكثير من أدوات التصنيع المرن المتعارف عليها، وفيما يلي نتعرف إلى هذه الأدوات كل على حدة:

مخطط تدفق القيمة Value Stream Mapping

مخطط تدفق القيمة أو ما يرمز له بـ VSM هو خريطة تصور عملية الإنتاج لتوضيح كيفية تحويل المواد الأولية لمنتجات نهائية، وتلك الخريطة تفيد كثيرًا في إعطاء تصور عام والمساعدة في اتخاذ الكثير من القرارات ذات الصلة بعملية التحسين المستمر.

التصنيع الخلوي Cellular Manufacturing

هذه الأداة يتم من خلالها جمع الأجزاء أو المنتجات ذات الخواص المتشابهة ويتم تخصيص الكثير من المعدات لإنتاجها وتسمى الخلية، وتلك الخلايا تكون متتالية بغرض إتمام عملية الإنتاج وعادةً ما تأخذ شكل حرف U-sheped line.

إدارة المخزون Inventory

أكدت العديد من الدراسات على أن أكثر من نسبة 60% من الهدر يرجع سببه إلى المخزون بكل أشكاله، حيث إن أي خلل في إدارة العمليات تتسبب في تراكم المنتجات غير المرغوبة خلال الوقت الحالي، وهي من أهم أدوات التصنيع المرن.

العمل القياسي Standardized Work

العمل القياسي هو مجموعة من الأدلة الإرشادية التي تعمل على وصف آلية العمل بدرجة عالية جدًا من الدقة والتفصيل، ويطلق عليها عادةً طرائق العمل المعيارية ويرمز لا SOPs، ويستعان بها لضمان تنفيذ العملية بنفس الطريقة كل مرة.

صغر حجم الدفعة Small Lot Sizes 

إن الإنتاج بدفعات كبيرة يتسبب في زيادة حجم المخزون وظهور الكثير من المشكلات الخاصة بالجودة، ولكنها تكون أقل مرونة في الاستجابة إلى دفعات أخرى أما عن الأنظمة المرنة فيتم استخدام أحجام صغيرة من الدفعات قدر المستطاع.

الإنتاج المتجانس Production Smoothing 

الإنتاج المتجانس يعني تجزئة وتقسيم الكمية المراد إنتاجها على دفعات متساوية خلال الفترة الزمنية المحددة، مما يعني إنتاج دفعات صغيرة متتالية لتكون سهلة الحركة ويمكن مراقبتها بسهولة ومنع الإنتاج المفرط وخفض المخزون فيما بين المراحل العملية.

بطاقة كانبان Kanban

كانبان هي كلمة في اللغة اليابانية معناها الإشارة أو البطاقة وعبارة عن نظام جدولة بدء الإنتاج خلال الوقت المناسب وتوفير الكميات المطلوبة بموجب إشارة أو بطاقة تتضمن المعلومات اللازمة لذلك.

الجودة عند المصدر Quality at the Source 

عند اكتشاف خطأ ما يجب البدء في تصحيحه على الفور بمكان العمل، لكي تكون المخرجات الخاصة بكل مرحلة خالية من أي عيوب، وتكون مسؤولية الجودة واقعة في المقام الأول على جميع العاملين بالمنشأة.

التحسين المستمر Continuous Improvement

Kaizen هي كلمة ترمز إلى عملية التحسين المستمر التي لا تتوقف، وهذا ينطبق على كافة العوامل ذات الصلة بعملية تحويلات المدخلات لمخرجات ويشمل ذلك تحسين التجهيزات والمباني وكذلك المواد وطرق العمل وإدارة العاملين وسلوكهم.

الصيانة الإنتاجية الشاملة Total Production Maintenance

TPM هو اختصار لكلمة Total Production Maintenance وهي خطة وقائية تهدف إلى الحد من حالات التوقف أو التقليل من الخردة للحفاظ على حالة التشغيل الجيدة للمعدات وبالتالي الاستمرار في تقديم المنتج بمواصفات قياسية.

السينات الخمس

السينات الخمس أو 5S تعني تنسيق كان العمل بخمس خطوات فقط جميعها يبدأ بحرف السين وهي:

  • Sorting التصنيف.
  • Set in Order الترتيب والتنظيم.
  • Shine التلميع والتنظيف.
  • Standardize المعايرة.
  • Sustain الاستمرارية.

ما هو التصنيع المرن

لا يمكن أن نتعرف إلى أدوات التصنيع المرن دون أن نعرف أولًا ما هو، ولقد عرَّفت شركة ارى التصنيع المرن على أنه مد الزبائن والعملاء بالمنتجات والخدمات التي يريدونها خلال الوقت المطلوب باستخدام أكثر الطرق فاعلية، وذلك عن طريق اتباع كيفية للتصنيع تخلو تمامًا من الهدء أو المخرجات غير المرغوب فيها، وتلك المخرجات تم تصنيفها إلى 7 أنواع مختلفة وهي:

  • الخردة.
  • أوقات الإنتاج الطويلة.
  • الحركة.
  • النقل والتوصيل.
  • العمليات الغير مفيدة أو التي لا تضيف أي قيمة فعلية إلى المنتج.
  • الإنتاج الفائض عن الحاجة.
  • المخزون.

جميع الأنواع السالف ذكرها من الهدر تكون موجودة في العمليات الإنتاجية الخدمية أو التصنيعية، وبالرغم من تطور تلك الفلسفة تطورت داخل مصانع إنتاج السيارات اليابانية ولكن تطبيقها اليوم بات على نطاق أوسع ليشمل صناعات متعددة مثل صناعة الطائرات.

إيجابيات نظام التصنيع المرن

في إطار التعرف إلى أدوات التصنيع المرن يجب أن نتعمق أكثر في التعريف بتفاصيل ومعلومات أخرى حول هذا النظام، ومن أهم ما يجب أن نتعرف إليه هو الإيجابيات والتي تتمثل فيما يلي:

الجودة الممتازة

يضمن نظام التصنيع المرن مستوى عالي من الجودة من المرة الأولى، وذلك عن طريق السعي الجاد للوصول إلى نقطة الصفر من أعداد الخلل وعيوب التصنيع وإمكانية الكشف عن أي مشكلة أو معضلة في مكانها.

الحد من الهدر

نظام التصنيع المرن يحد بنسبة كبيرة من المهدرات وإغفال كافة العمليات التي لا تدعم زيادة القيمة أو تعزيز شبكة الائتمان الخاصة بالمنتج، مع الاستفادة قدر المستطاع من الموارد المختلفة مثل الأرض والموارد البشرية والمالية.

التطوير المستمر

يعمل نظام التصنيع المرن على التطوير المستمر وتقليل النفقات، بجانب تحسين الجودة وزيادة الإنتاجية ومشاركة المعلومات.

نظام السحب

نموذج السحب أو نموذج دفع المنتج يعني أن المنتجات تسحب من ناحية الزبون ولكنها لا تدفع من ناحية خط الإنتاج، أي أن الإنتاج يكون وفقًا للطلب من قبل الزبون ولكن من ناحية الإنتاج الغزير.

المرونة العالية

المرونة تعني قابلية إنتاج منتجات مختلفة أو منتجات ذات مواصفات مختلفة بسرعة، وذلك دون الحاجة إلى للتضحية بجودة الكفاءة الإنتاجية بإنتاج كميات قليلة.

بناء العلاقات

التصنيع المرن يعمل على بناء علاقة طويلة الأمن مع المزودين بالمواد والحفاظ عليها عن طريق المشاركة في المخاطر وكذلك التكاليف أيضًا.

سلبيات نظام التصنيع المرن

إن أدوات التصنيع المرن وهذا النظام ككل بالرغم مما يتمتع به من مميزات كثيرة إلا أنه لا يخلو من بعض السلبيات مثل:

  • الحاجة الدائمة إلى الأيدي العاملة الماهرة.
  • ارتفاع تكلفة الأعداد الأولية.
  • ضخامة التخطيط المسبق.
  • النظام المعقد.
  • الصيانة المعقدة.

بنية نظام التصنيع المرن

نظام التصنيع المرن تم تطبيقه في الكثير من مجالات الصناعة مثل تجميع وتشغيل المعادن، ويمكن تقسيم نظام التصنيع المرن إلى 3 أنظمة فرعية وهي نظام مناولة المواد ونظام الإدارة ونظام الإنتاج.

يتكون نظام الإدارة من أجهزة الحاسوب التي تتولى مهمة إجراء الحسابات والتنسيق فيما بين الأنظمة المختلفة، أما بالنسبة إلى نظام الإنتاج فهو يتضمن آلات التصنيع التي تقوم بأداء كل عمليات التصنيع.

أما نظام مناولة المواد فهو يعمل على نقل القطع من آلة لآلة أخرى في إطار نظام الإنتاج، وعادةً ما يستخدم في ذلك الروبوتات أو المركبات المتحركة آليًا وأيضًا أنظمة التخزين الآلية، وهذه النقاط من أهم ما يجب معرفته عن أدوات التصنيع المرن.

إن أدوات التصنيع المرن تسهل على أصحاب العمل كثيرًا معرفة كافة التفاصيل حول نظام التصنيع المرن ككل للتمكن من البدء بداية سليمة في مجال التصنيع المراد التخصص فيه.

أفضل برنامج مراقبة الجودة
واتساب